تعليمي .-. ثقافي .-. ديني .-. تربوي .-. ترفيهي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدكرات في الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
:
:
avatar

ذكر عدد المواضيع : 400
العمر : 28
الدولة : الجزائر
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

مُساهمةموضوع: مدكرات في الرياضيات   الخميس 03 مارس 2011, 15:46

المــــادة: أنشـطة هـندسية مـذكـرة رقــم: 03
المـوضوع:إنشاء أشكـال هـندسية بسيطة المـستـــوى: ثانية متـوسـط
المرجع: منهاج السنة ثانية متوسط, كتاب التلميذ (ج1). الوسائل:وسائل الإنشاء الهندسي
الكـفاءة القـاعـدية: إنشاء محور قـطعـة مستقيم

[center]المراحل
سيــــر مـراحــل الــــدرس
مـؤشـرات الكـفاءة
الملاحظات
اليك الشكـل المقابل:
() هـو محور كل من
القـطع..... , ........, ......... ()
(K) هـو محور كل من القطع A M D
.........,.......,.......

Q P
(K)

B N C


يميز محور قطعة مستقيم




يحاول في كراس المحاولات

النشاط 02 : إنشاء محور قـطعـة مستقيم(ص2)
1) أ ـ ارسم قـطعـة [AB] طولها 4cm ومنتصفها النقـطة M .
ثم ارسم بالكوس المستقيم (d) العـمودي عـلى القطعـة [AB] في M.
ب ـ ارسم قـطعـة [CD] طـولها 3,5 cm . ثم أنشئ بالمدور أربع نقـط
E , F , G , H كـل واحـدة منها متساوية البعـد عـن النقـطتين C , D
ـ النقـط E و F و G و H استقامية , لماذا ؟
. ارسم المستقيم () الذي يشمل هـذه النقـط , ثم تحقق أنه عـمودي عـلى
القـطعـة [CD] .
ـ ماذا تقـول عـن هـذا المستقيم ؟
المستقيم () يقطع [CD] في النقـطة I .
ـ ماذا نستنتج عـن النقطة I ؟
ـ بيّن لماذا () هـو محور القـطعـة [CD] ؟
ـ ماهـو أقـل عـدد من النقـط يكفي لرسم () ؟
يستنتج كيفية إنشاء محور قطعـة مستقيم
يحاول في كراس المحاولات
2 ـ محـور قـطعـة مستقيم: (ص 79)


تعـريف1: محور قـطعـة مستقيم هـو المستقيم العـمودي
عـلى هـذه القطعـة في منتصفها. B A
() محور [AB] معـناه : M
(AB) ┴ () و MA = MB محور[AB]
()
خاصية : • محور قطعـة مستقيم هـو محور تناظر هـذه القـطعـة.

يتعـرف وينشئ محور قطعـة مستقيم .
يكتب من
الكتاب

• كـل نقطـة تنتمي إلى محور قطعـة مستقيم هي نقطـة
متساوية البعـد عـن طرفي هـذه القـطعـة . × M
() محور [AB] و Mنقطـة من ()
إذن MA = MB B A

()


• كـل نقطـة متساوية البعـد عـن طرفي قطعـة
مستقيم هي نقطـة من محور هـذه القـطعـة . M
MA = MB إذن M نقـطة من محور [AB] // //
B A

يتعرف على الخاصة المميزة لمحور قطعـة مستقيم
يكتب من الكتاب.
التمرين 01 : رقم 07 ص 86
الحـل:











C B A










(2) ( ∆3) (1)



3) ( ∆3) ليس محور [AC] لأن AB ≠ BC
4) المستقيمات (1) , (2) , ( ∆3) متوازية لأنها عـمودية عـلى مستقيم واحد .

يرسم محور قطعـة مستقيم .

يحاول في كراس المحاولات
















المجال: أنشـطة هـندسية مـذكـرة رقــم: 45
الوحدة التعليمية:الموشور القائم وأسطوانة دوران. المـستـــوى:ثانية متـوسـط
المرجع: منهاج السنة الثانية متوسط, كتاب التلميذ(ج2). الوسائل:وسائل الإنشاء الهندسي
الكـفاءة القـاعـدية: وصف أسطوانة دوران وتمثيل تصميم لها.
المراحل
سيــــر الأنشطة التعليمية
مـؤشـرات الكـفاءة
الملاحظات

النشاط 03: وصف أسطوانة دوران وتمثيل تصميم لها( ص 83)
أ ـ ارسم عـلى ورق مقوى مستطيلا ABCD .
ألصق بالغـراء أحد أضلاعه عـلى عـود ثقاب
أمسك أحد طرفي العـود ودوّر المستطيل ABCD D
حول هـذا العـود دورة كاملةز
لاحظ ما ينتج عـن دوران الأضلاع الثلاثة الحرة,
ثم تخيل المجسم الناتج عـن هـذا الدوران.
أنقل ثمّ أتمم مايلي :
ـ الضلعان ( السفلي والعـلوي ) يرسمان ....
ـ الضلع الحر ....... يرسم السطح الجانبي للمجسم .
. يسمى المجسم الناتج عـن هـذه العـملية أسطوانة دوران .
ـ القرصان هـما قاعـدتا الأسطوانة .
ـ اذكر عـلبا عـلى شكـل أسطوانة دوران من محيطك.
ب ـ الشكـل المجاور يمثل أسطوانة دوران.


ـ قص هـذه الأسطوانة كما هـو مبين في الشكـل (1) (1)

ـ افتح وابسط الشكـل الناتج عـلى الطاولة فتحصل
عـلى تمثيل تصميم لأسطوانة دوران ( الشكـل2)
C D




B A
(2)

يستنتج وصف وتصميم أسطوانة دوران.



يحاول في كراس المحاولات
3 ـ وصف وتمثيل تصميم أسطوانة دوران (ص 86)

تعـريف1: أسطوانة الدوران هي مجسم ينتج أسطوانة الدوران
من دورة كاملة لمستطيل حول أحد أضلاعـه.
. للأسطوانة قاعـدتان هما قرصان متوازيان وجه جانبي
نصف قطريهما متساويان , وسطح منحني
عمودي عـلى القاعـدتين. قاعـدة


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhayat2.yoo7.com
 
مدكرات في الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الحياة التربوية والتعليمية :: التعليم المتوسط-
انتقل الى: