حل فرض المراسلة2010.2011علوم طبيعية علوم تجريبية السنة الثانية ثانوي 1110
حل فرض المراسلة2010.2011علوم طبيعية علوم تجريبية السنة الثانية ثانوي 1110
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تعليمي .-. ثقافي .-. ديني .-. تربوي .-. ترفيهي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حل فرض المراسلة2010.2011علوم طبيعية علوم تجريبية السنة الثانية ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Igli Bladi
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
Igli Bladi


ذكر عدد المواضيع : 23
العمر : 68
الدولة : algerie
الأوسمة : حل فرض المراسلة2010.2011علوم طبيعية علوم تجريبية السنة الثانية ثانوي Tmqn3
تاريخ التسجيل : 31/01/2011

حل فرض المراسلة2010.2011علوم طبيعية علوم تجريبية السنة الثانية ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: حل فرض المراسلة2010.2011علوم طبيعية علوم تجريبية السنة الثانية ثانوي   حل فرض المراسلة2010.2011علوم طبيعية علوم تجريبية السنة الثانية ثانوي Icon_minitimeالثلاثاء 01 فبراير 2011, 16:22

منقول



حل
فرض المراسلة2010.2011مادة:علوم طبيعية شعبة: علوم تجريبية السنة
الثانيةالتمرين الاول:1/المنطقة (ج)المشبك 2/الرسم التخطيطي لمشبك عصبي -
عصبي
3/* تحليل التسجيلات المحصل عليها : التجربة1:عند إحداث تنبيه
فعال في العصبون ع1 تسجيل منحنيات متماثلة لكمونات عمل على مستوى اجهزة
ر.ذ.م ق1.ق2.ق3
التجربة2:عند حقن كمية ك1كمية قليلة من الأستيل
كولينacبين العصبنين ع1وع2لم تسجل أية إستجابة في الجهازين ق1.ق3بينما سجل
كمون غشائي على مستوى الجهازق2

التجربة3: عند حقن كمية ك2كمية أكبرمن
acبين العصبونين ع1.ع2 لم تسجل أية إستجابةفي الجهازق1 بينما سجل كمون عمل
على مستوى الجهازين ق2.ق3
التجربة4: عند حقن كمية ك (كمية كبيرة من acداخل العصبون ع2 لم تسجل أية إستجابةفي الأجهزة الثلاثة ق1.ق2.ق3
4/
الإستخلاص حول آلية النقل المشبكي : تؤدي الرسائل العصبية المشفرة بتواتر
كمون عمل على مستوى العصبون قبل المشبكي إلى تغير في كمية المبلغ العصبي
الذي يتسبب في توليد رسالة عصبية في العصبون بعد مشبكي

التمرين الثاني:1/ إنجاز المنحنيين
الشخص ـ أ ـ 0.9غ/ل الشخص ـب ـ 1.45ــــــ 1.50غ/ل
المعلومات : حقن الغلوكوز يحرض إفراز الانسولين *الشخص أ سليم الشخص ب مصاب (مريض)
انطلاقا
من العلاقة الموجودة بين تناول الغلوكوز وافراز الانسولين : الشخص أ يفرز
الانسولين كلما زادت نسبة السكر في الدم : الخلايا بيتا حساسة للغلوكوز.
الشخص ب زيادة الغلوكوز لا تؤدي الى إفراز النسولين الخلايا بيتا غير حساسة
للغلوكوز.
الشخص أ وصول السكر للعضوية يؤدي إلى زيادة إفرازالانسولين
.يعمل الانسولين على خفض نسبة السكر في الدم.عودة كمية كل من السكر
والانسولين الى قيمتها الاصلية
الشخص ب وصول السكر الى العضوية لا يؤدي إلى زيادة إفراز الانسولين ونسبة السكر في الدم عالية
الإنخفاض الطفيف يدل على طرحه في البول أو إستعماله من قبل الخلايا
المعلومات المستخرجة : الانسولين يعمل على نفاذية الغلوكوز وإدخاره على هيئة غلايكوجين
خلايا أخرى من الخلايا المستهدفة : الخلايا الكبدية - الخلايا الدهنية.


حل التمرين الثالث 2 عتج (فرض المراسلة)1علوم طبيعية
1/ (أ)الظاهرة هي : تضاعف الadn ب/ 1- سلسلة ال adn القديمة2- نكليوتيدات.3-السلسلتين الجديدتين
4-
خيط الadn الجديد ج/ تحدث هذه الظاهرة أثناء الإنقسام الخيطي خلال المرحلة
البينية بالضبط خلال الفضوة s . د/ تخص هذه الظاهرة جميع الكائنات الحية .
أهميتها
:تكمن في إنشاء نسخة مطابقة لل adn لكل خلية جديدة .2/ (أ) نلاحظ من
التجربة (1) عدم نمو الجزء من الهيولى الذي لا يحتوي على نواة أما الجزء
الذي يحتوي على نواة فإنه ينمو .نلاحظ من التجربة (2) عدم نمو كلا الجزأين
لأنه تم تخريب الadn .ب/ المعلومة المستخلصة أن النواة هي العنصر الأساسي
للحياة في الخلية.
( || ) 1/ لا تستطيع هذه البكتيريا إنتاج ب1في الحالة الطبيعية.
2/ حالة 1:cacgtagctctcgtaatg حالة2 : Cacgtagctctccaaatg.حالة3: Caccaagctctcgtaatg.
حالة4 : Caccaagctctccaaatc

الفرع الأخيرمن تمرين العلوم الطبيعية الثالث شعبة العلوم التجريبية
تعتبر
الهندسة الوراثية من التطبيقات الوراثية يتمثل مبدأوها في زرع مورثة ما من
نوع معين من الكائنات الحيةإلى نوع آخر ليس لهما القدرة على تبادل
المورثات في الظروف العادية ويتضمن المبدأ الخطوات التالية :
1- فصل
البلازميد من البكتيريا e.coli( البلازميد : صبغي ( adn ) حلقي -2 *كسر
البلازميد بواسطة إنزيمات كاسرة وضم adn إليه بنيكليوتيدات ربط وإنزيمات
الربط. * 3- إدخال البلازميد إلى البكتيريا . -*4 - زرع البكتيريا في أوساط
مغذية لتضاعفها وإنقسامها مع تعبير adn المزروع لتركيب البروتين المراد
تصنيعه وإنتاجه (البروتين ب 1مثلا) الرسم موجود في كتاب العلوم الطبيعية
سنة ثانية علوم تجريبية ص 119 التمرين 5 الخامس أو الرسم الموجود في
التمرين الرابع في نفس الصفحة 119 مع إستبدال إسم الهرمون الأنسولين
بالبروتين ب1 المطلوب في نص التمرين وإستبدال هرمون النمو عند الإنسان
بالبروتين ب1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل فرض المراسلة2010.2011علوم طبيعية علوم تجريبية السنة الثانية ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب دليل الأستاذ في الرياضيات للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية+رياضيات+تقني رياضي....
» كل ما يخص جميع المواد 2 ثانوي علوم تجريبية
» مذكرات تربوية لمادة العلوم الطبيعية للسنة الثانية علوم تجريبية
» حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية ثالثة ثانوي
» امتحان مادة العلوم الطبيعية و الحياة لشعبة علوم تجريبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الحياة التربوية والتعليمية :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: